hiii


نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم

نادي مانشستر يونايتد لكرة القدم (بالإنجليزية: Manchester United Football Club) و يعرف رسمياً باسم مانشستر يونايتد (بالإنجليزية: Manchester United F.C) هو نادي كرة قدم إنجليزي يعتبر من أعرق أندية العالم وأميزها و واحداً من أنجح الفرق الإنجليزية والعالمية على مر التاريخ، ملعبه هو أولد ترافوردمسرح الأحلام بمدينة مانشستر إنجلترا . فاز بالعديد من الكؤوس في الكرة الإنجليزية، وهذا يشمل الرقم القياسي لعدد ألقاب الدوري الإنجليزي وهو 20 لقب، و 11 لقب من كأس الإتحاد الإنجليزي، وأربع ألقاب من كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة. فاز النادي أيضاً بثلاث ألقاب من دوري أبطال أوروبا، ولقب واحد من كلٍ من هذه الكؤوس : كأس أبطال الكؤوس الأوروبي، كأس السوبر الأوروبي، كأس الإنتركونتيننتال و كأس العالم للأندية، مالكه الحالي هو مالكوم جليزر.
تأسس نادي مانشستر يونايتد عام 1878 وكان يسمى النادي آنذاك باسم نويتن هيث سكة حديد لانكشاير ويوركشاير وتم تأسيسه من قبل مجموعة من عمال سكة حديد في مانشستر وتم اختصار الاسم بعد ذلك إلى نيوتن هيث وانضموا إلى الدوري الإنجليزي في 1892.واجه النادي الإفلاس عام 1902 ولكن جون هنري ديفيزأنقذ النادي ودفع الديون وغير الاسم إلى مانشستر يونايتد، وغير ألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الأحمر والأبيض. وفاز النادي بالدوري عام 1908، وبالمعونة المالية من ديفيز انتقل النادي إلى الملعب الجديد ملعب أولد ترافورد في 1909.وعين اليونايتد السير مات بسبي كمدرب للفريق بعد الحرب العالمية الثانية، وكانت سياسته التي تعتمد على لاعبين من نادي الشباب جلبت نجاحاً عظيماً للنادي، وفاز الفريق بالدوري عامين 1956 و1957. لكن هذا النجاح تأثر بعد كارثة ميونخ الجوية عام 1958، ومات 8 من لاعبين الفريق. لكن عندما تعافى السير بسبي من إصابته جراء حادثة ميونخ بنى فريقاً عظيماً آخر استطاع الفوز بالدوري عامين 1965 و1967، ومن ثم أصبح مانشستر يونايتد أول نادي إنجليزي يفوز بدوري الابطال عام 1968 بعد الفوز على بنفيكا في النهائي.ولم يرى النادي نجاح عظيم مرة أخرى حتى التسعينيات، عندما قاد السير أليكس فيرغسون الفريق إلى 8 بطولات دوري في إحدى عشرة سنة. وفي 1999، أصبح مانشستر يونايتد أول فريق يفوز بالدوري وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد.
يعتبر النادي من أشهر وأفضل أندية العالم حيث لديه حوالي 330 مليون مشجع حول العالم، أي حوالي 5% من إجمالي عدد سكان العالم. إنضم إلى بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1891 وهى السنة التي تأسست وانطلقت فيها هذه البطولة، ولعب اليونايتد بدوري الدرجة الأولى بشكل متتالي منذ عام 1938 باستثناء عام1975، وقد كانت معدلات حضور الجمهور الأعلى بإنجلترا باستثناء بضعة سنوات. منذ أواخر التسعينات أصبح الفريق من أغنى أندية العالم حيث يحصل على أفضل عائد على مستوى جميع أندية كرة القدم، بالإضافة إلى أنه يعتبر أغلى نادي بجميع المستويات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 897 مليون جنيه استرليني وفقاًلسبتمبر 2008، إنضم اليونايتد إلى قائمة أقوى 14 نادي عالمياً G14 ، يعتبر المدرب الاسكتلندي أليكس فيرغسون من أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحراز 30 بطولة حتى الآن. وبعد أن امتلك النادي الأمريكي الثري جليرز بنسبة 70% عام 2005 أصبح النادي من أثرى أندية العالم.وهو من أكثر الأندية تسويقاً في العالم وتبلغ إيراداته 180 مليون يورو سنوياً

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Blogger news

Blogroll

About