hiii


زين الدين زيدان (بالفرنسية: Zinédine Zidane)

زين الدين زيدان (بالفرنسية: Zinédine Zidane) هو لاعب كرة قدم فرنسي معتزل ولد في (23 يونيو 1972 في مرسيليا) اسمه الأصلي هو زين الدين يزيد زيدان و هو جزائريالأصل. يعد زيدان أسطورة في تاريخ كرة القدم لطالما حلم الجمهور الفرنسي بلاعب مثله. أحرز مع منتخب بلاده كأس العالم لكرة القدم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات. يلعب زيدان في خط الوسط وتحديدا في الوسط المتقدم. حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم3 مرات.
كما فاجأ جميع المراقبين عندما صوت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية وهو الآن مدرب ريال مدريد الأسباني للشباب. وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.
هاجر والدا زين الدين زيدان وهما إسماعيل ومليكة واللذان ينتميان الي منطقة القبائل في شمال الجزائر في عام 1953 قبل بدء الحرب الجزائرية. وبعدها استقرا في المناطق الشمالية للمدينة بابري و سانت دينيس، وفي منتصف 1960 انتقلا إلى الضاحية الشمالية من مرسيليا . في 23 يونيو عام 1972، ولد زين الدين زيدان والذي كان أصغر اشقاءه الخمسة. بداية زيدان مع كرة القدم كانت مبكرة جداَ وتحديداً في سن الخامسة حيث كان يلعب مع أطفال الحي على ملعب من الترتان مساحته 80×12 ياردة التي كانت بمثابة الساحة الرئيسية للمجمع السكني. وبعدها انضم الي ناشئي نادي كان والذي بدأ معه مسيرتة الكروية الاحترافية
كان باستطاعة زين الدين زيدان أن يختار اللعب لأحد منتخبين, الأول هو منتخب فرنسا والثاني هو منتخب الجزائر، ولكن قرر زيدان ان يلعب لمنتخب فرنسا بسبب حالة بلاده آنذاك. و قد لعب زيدان أول مباراة دولية له في 17 أغسطس 1994، وقد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل، وكانت المباراة أمام منتخب التشيك، وقد كان منتخب فرنسا متأخرا بنتيجة 0-2 عند دخول زيدان، ولكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2-2.
و قد كان مدرب منتخب فرنسا إيمي جاكيه يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد ايريك كانتونا، ولكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة وذلك بسبب ضربه لمشجع، ولذلك اضطر المدرب أن يغير من خطة الفريق ويضع زيدان كصانع ألعاب، وبالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم 1996، وكان الفريق قد خسر أمام منتخب التشيك بركلات الجزاء الترجيحية.
كان زيدان عضوا في منتخب فرنسا الفائز في كأس العالم لكرة القدم 1998، وفي المباراة الثانية لـ منتخب فرنسا، تلقى زيدان كرت أحمر وتعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعبمنتخب السعودية فؤاد أنور، وتبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006عندما نطح زيدان متيرازي ليلقي به أرضاً وعندها أشهر الحكم الكرت الأحمر لزيدان وخرج زيدان في وقتها، وفي نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3-0، والظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. كان له في هذه البطولة هدفان وتمريرة تحولت إلى هدف.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Blogger news

Blogroll

About